Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog

عاد لينين للدراسة بجدية وعزم على النجاح. وفي عام 1891 تقدم للإمتحانات في خريف وربيع ذلك العام. وكان الأوّل كالعادة بل هو الوحيد الذي حصل على أعلى الدرجات في كل المواد، وحاز على دبلوم من الدرجة الأولى.

ومنذ نهاية شهر جانفي سنة 1892 رسم لينين في قائمة المحامين المتمرنين بمدينة سمارة وأصبح يرافع في القضايا المنظورة من المحاكم الموجودة في المقاطعة. ولكنه لم يكن يهتم كثيرا بمهنة المحاماة. وكان إهتمامه شديدا وأكبر بدارسة الماركسية والمجتمع الروسي ووضع الطبقة العاملة الروسية. وفي ذلك الوقت ثمّة حلقات سرية عديدة ناشطة في مدينة سمارة متكونة بالخصوص من طلبة مرتبطين في أغلبهم الشعبويين. والحلقة "السمارية" الأكثر نشاطا. كانت تحت إشراف مناضل ثوري يدعى: "أ. سكليارنكو" كان يطبع الكتابات الماركسية ويروجها في صفوف الطلبة المثقفين وكانت له علاقات جيدة بالعمال، في ظرف تاريخي شهد صدمات دامية بين الطلبة والجماهير الشعبية من جهة وقوات القمع الرجعي القيصري من جهة أخرى.

تعرف لينين على "سكليارنكو" من خلال علاقته بزوج أخته "مارك إليزاروف"، فأصبحا صديقين، وهو الذي مكنه من التعرف على باقي عناصر الحلقات العاملة معه. وقد استطاع لينين فيما بعد التأثير إيجابيا في تلك الحلقات كما استفاد هو من تجربة نضالها السري وعملها التنظيمي الحلقي. وتمكن من تحويلها في اتجاه الحسم مع الشعبويين وتبني الماركسية، مكملا بذلك ما بدأه بليخانوف و"هيئة تحرير العمل".

كان "لينين" يشرح لرفاقه المؤلفات المتاحة لماركس وانجلز وكتب بليخانوف، ويفضح أطروحات الشعبويون. ومنذ صيف عام 1892 أصبح يحرّر ويعرض أبحاثه ضد المنظرين المشهورين في صفوفهم أمثال: منجابلوفسكي – ووخورونتسوف – ولوجاكوف.

لقد انتهت فترة الجامعة والتكوّن النظري والعملي الأولى وبدأ الصراع السياسي والإيديولوجي ضد خصوم الماركسية والطبقة العاملة الروسية يحتل كل وقت لينين تقريبا. وبدأ العمل الجديد المنظّم بتنظيم أوّل حلقة سريّة ماركسية في نفس المدينة والتي كان من بين أعضائها سكليارنكو – وسيميونوف – وكوزنيتنزوف – وعمال وموظفين صغار كثيرون، والإنطلاق في برامج الدعاية للإشتراكية العملية، ودراسة الوضع الروسي ومراكمة التجربة التنظيمية في اتجاه بناء حزب العمال والفلاحين....

لينين طالبا 2/2
Tag(s) : #الطريق الثوري, #أيقونات شيوعية