Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog

تيار سياسي برجوازي صغير في الحركة الثّوريّة الرّوسيّة نشأ بعد إلغاء نظام القنانة عام 1864.

كان الشعبويون يسعون إلى جرّ الفلاحين "الشعب" إلى النّضال ضدّ الأوتوقراطيّة القيصريّة ويهدف نضالهم إلى تسليم الأرض إلى الفلاحين بعد إفتكاكها من كبار الملاكين العقاريين.

أنكر الشعبويون تطوّر العلاقات الرّأسمالية في روسيا وإعتبروا أنّ القوّة الرّئيسيّة في الثورة ليست البروليتاريا بل الفلاحين. ورأوا في نمط الحياة الرّيفيّة جنين الإشتراكيّة.

وذهب الشعبويون إلى القرية "إلى الشعب" لحثّ الفلاحين على النّضال.

وفي عام 1879 إنشقّ الشعبويون إلى إتّجاهين نتيجة خلافات بينهم:

  • الإتّجاه الأوّل إلتفّ حول جريدة "نارودنايا" (إرادة الشّعب) وفد إختار العمل السري والإرهاب لقناعة أصحابه أنّ الإرهاب هو الوسيلة الوحيدة لتفجير إنتفاضة شعبيّة. وقد حاول هذا الإتّجاه إغتيال القيصر.
  • أمّا الإتجاه الثاني فيضمّ مجموعة "التغيير الأسود" (تشرني بيريديل) التي تؤمن بالعمل السياسي في صفوف "الشعب" ومن أعضائها "بليخانوف". وقد ساهمت هذه المجموعة في تأسيس نواتات حزب العمال الإشتراكي الديمقراطي .

وفي نهاية القرن التاسع عشر سار الشعبويون في طريق المصالحة مع الحكم القيصري وتخلّوا عن أي مشروع ثوري.

تصدّى لينين للشعبوية و الشعبويين على المستوى الإقتصادي والإيديولوجي والسياسي وبرهن في كتاباته الأولى على تطوّر الرأسمالية المتسارع في روسيا [1] وعلى صحّة النظرية الماركسية كعلم كشف قوانين تطوّر المجتمعات البشرية [2] وعلى ضرورة بناء حزب الطبقة العاملة بإعتباره الأداة الرئيسية لتحريرها[3].

كانت الشعبوية بالأساس تعبير عن مصالح "المنتجين الصغار" وهي حركة رجعية طوباوية برجوازية صغيرة تنكر صراع الطبقات وصحة المنهج المادي الجدلي والمادي التاريخي وتتبع مذهبا "ذاتيا إجتماعيّا".

ويستعمل المصطلح في الوقت الحاضر للدلالة على الحركات والتوجهات السياسية التي تتوجه بخطابها وبرنامجها "للشعب بوجه عام" "للجماهير" بمفهوم واسع فضفاض من دون تفصيل أو تمييز طبقي بين مكوّناته. وتنفي دور الصراع الطبقي كمحرّك للتاريخ وتقلل من شأن الطبقة العاملة ودورها التاريخي كطبقة ثوريّة.

وتتفق الشعبوية في مفاهيمها مع النزعات والحركات القومية و"البرجوازية الصغيرة" التي ترى في سكان الأرياف و"الفلاحين" في المستعمرات وأشباه المستعمرات الإقطاعية وشبه الإقطاعية العنصر الرئيسي والحاسم في الثورة وفي "التحرر الوطني".

[1] كتاب تطوّر الرأسمالية في روسيا

[2] كتاب من هم أصدقاء الشعب..

[3] كتاب مهام الإشتراكيين الديمقراطيين الروس

مصطلح للتحليل:  الشعبيّة أوالشّعبويّة
Tag(s) : #الطريق الثوري