Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog

ولد ستالين سنة 1879 بجرجيا من عائلة فقيرة (أبوه إسكافي) وقد أظهر الفتى ستالين في مرحلة شبابه ذكاء فائقا وشغفا كبيرا بالمطالعة والمعرفة. ارتبط وهو في سن 15 بالحلقات الماركسية السرية مما تسبب في طرده من مقاعد الدراسة. إلا أن ذلك لم يزده سوى أصرارا على السير في نهج النضال من أجل العمال والفلاحين الذين احتك بهم ستالين بتنظيمه لعدة اجتماعات عمالية ومظاهرات مفتوحة الشيء الذي تسبب في تسليط النظام القيصري لعقوبة النفي عليه بسيبيريا سنة 1901.

وقد عرف ستالين في تلك الفترة بلقب « KOPA » مرعب ومروع أجهزة القمع القيصري حيث كان يتمتع بحنكة فائقة في تنفيذ العمليات والمراوحة النضالية بين السرية والعلنية.

كما ساهم ستالين مساهمة فعالة في توطيد البناء التنظيمي للبلاشفة اضافة لذلك كانت لستالين مساهمات نظرية هامة كان رفاقه في أشد الحاجة إليها للجواب على عدة قضايا ملحة.

كان لستالين دور مهم في ثورة أكتوبر 1917 إذ هو أحد أعضاء المجلس الثوري الخمسة ثم أصبح مفوض الشعب لشؤون القوميات ، كما كان له دور حاسم في الحرب الأهلية وفي توطيد السلطة السوفياتية في بداية العشرينات. ومنذ اشرافه على أعلى هرم السلطة السوفياتية سارع ستالين إلى تركيز كل وسائل الانتاج في أيدي الطبقة العاملة والدولة الاشتراكية ففي سنة 1928 انطلقت سياسة التخطيط الاقتصادي وفي سنة 1931 قال ستالين " نحن متأخرون بخمسين إلى مائة سنة عن الدول المتقدمة ويجب علينا قطع هذه المدة في عشر سنوات فلنفعل ذلك أو نذهب إلى الجحيم"

ومنذ 1928 إلى 1937 زاد معدل الانتاج الصناعي في الاتحاد السوفياتي عن 5،16% حيث نجحت سياسة تركيز الصناعات الثقيلة والمعملية التي تزامنت مع مشروع الاصلاح الزراعي وتأطير الفلاحين ضمن تعاونيات. وقد حقق الاتحاد السوفياتي بشهادة كل الدارسين والباحثين تقدما كبيرا في كل المجالات الاقتضصادية ، والتعليم الصحة. .

وإلى جانب هذه النجاحات خاض الاتحاد السوفياتي بزعامة الح. الش. الب. وستالين حربا ضد الامبريالية والنازية الألمانية وكان للجيش الاحمر والشعب السوفياتي الدور المحدد في تحرير أرض العمال والفلاحين وأوروبا من النازية وخلال السير في خيار المواجهة والحرب رفض الرفيق ستالين مقايضة ومبادلة ابنه " ياكوف" الذي أسره الجيش الألماني ، مقابل أسرى المان ورد قائلا " إن كل الجنود الروس هم أبنائي" وقد مات إبنه شهيد الوطن الاشتراكي في معسكر الاعتقال النازي.

ولستالين عديد المؤلفات بلغ عددها 17 مجلدا شملت القضايا السياسية والاقتصادية والايديولجية وما تعلق بها مثل المسألة القومية ، وعلم اللغة. . الخ.

كل هذه المؤلفات يقودها خط ثابت هو خط الدفاع عن الفكر الماركسي الينيني وترسيخه لدى العمال وعامة والكادحين. ويمكن أن نصنف مؤلفات ستالين إلى 3 أنواع :

- مؤلفات تعمق النظرية الماركسية اللينينية وتشرحها وتبسطها للكادحين ومنها : أسس اللينينية 1924 ، ثورة اكتوبر وتكتيك الشيوعيون الروس 1924 ، المادية الجدلية والماديةن التاريخية 1938. . .

- مؤلفات هي أجوبة على أسئلة طرحتها حركة الصراع في الاتحاد السوفياتي وفي العالم ومنها : التقرير الذي قدم في المؤتمر 17 للحزب البلشفي يوم 26 جانفي 1934 ، حول مشروع دستور الاتحاد السوفياتي 1936. .

- مؤلفات تضمنت إضافات نظرية ومنها : الماركسية والمسألة الفلاحية 1906، المركسية والمسألة القومية 1913 ، الماركسية وقضايا علم اللغة 1950، القضايا الاقتصادية للاشتراكية في الاتحاد السوفياتي 1952. . . )

لقد قدم ستالين مساهمة لا تمحى للحركة الشيوعية العالمية وستبقى ذكرى الرفيق ستالين خالدة

لترفع عاليا راية الاشتراكية الحية العلمية راية المنجل والمطرقة

نعم للسير على خطى ستالين من أجل التحرر الوطني والانعتاق الاجتماعي

عاشت نظرية ماركس ، انجلس ، لينين ستالين.

ستالين:  التاريخ النضالات والدروس
Tag(s) : #الطريق الثوري, #أيقونات شيوعية