Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog

نستخدم هذا المصطلح عادة لوصف العمل والسّلوك الوظيفي للموظّفين في مؤسّسات الدّولة. ويقصد به الشّكلانيّة الإداريّة والرّوتين الإداريّ وإهمال ما هو جوهريّ في العمل وتعطيل وإبطاء تقديم الخدمات الضّروريّة للشّعب وتوفير حاجياته.

والبيروقراطيّة بهذا المعنى صفة ملازمة لإدارة موظّفي الأنظمة الإستغلاليّة وخاصّة أنظمة الحكم المطلق الإقطاعيّة وشيه الإقطاعيّة. ولذلك يصف عامّة الشّعب العمل الإداريّ الرّوتينيّ المملّ والشّكلانيّ بعمل "الإدارة العثمانيّة".

..ولكنّ البيروقراطيّة قد تمارس في ظلّ النظام الإشتراكيّ حين لا يقع تدريب ورسكلة وتكوين الملاكات والكوادر وتعويدهم على نبذ الرّوتين والإهتمام بالجوهر وواجب خدمة الشّعب في أسرع وقت ممكن وبأفضل الأشكال..

..وقد عالجت الدّولة السّوفياتيّة في عهد لينين وستالين ظاهرة البيروقراطيّة في عمل المؤسّسات الإشتراكيّة وحاربتها تحت شعار لينين "من الأفضل أقلّ شرط أن يكون أحسن".

ولكنّ أصل مصطلح البيروقراطيّة يعود إلى العهد اليونانيّ وقد أشتقّ من اليونانيّة وهو مكوّن من جزئين "بيرو" و "كراسي" ومعناه سلطة المكاتب. فكبار الموظّفين عادة ما يصبح لهم نفوذ كبير في الدّولة ويستخدمون نفوذهم في عمليّة الخدمات ويحوّلون سلطتهم إلى أداة للتّمييز بين النّاس على أساس الرّشوة والجاه والمحسوبيّة.

وتشكّل البيروقراطيّة (بمعنى سلطة أصحاب المراتب الإداريّة العليا والوسطى في الدّولة) فئة إجتماعيّة مرتبطة بالبرجوازيّة الكمبرادوريّة وبقايا الإقطاع في المستعمرات وأشباه المستعمرات وتعتمد عليها الإمبرياليّة لتسهيل وتشريع وتيسير عمليّة إستيلائها على المواد المنجميّة والزّراعيّة الهامّة في البلدان المذكورة وتصديرها نحو المصانع والمخازن والأسواق الكبرى في البلدان الرّأسماليّة المتطوّرة. وكذلك لتيسير دخول السّلع والمنتوجات المصنّعة رأسماليّا ورأس المال الماليّ الفائض.

وفي المجال النّقابيّ تلعب البيروقراطيّة النّقابيّة دور الاداة المدجّنة للجماهير مستخدمة نفوذها الإداريّ وأسلوب القمع التّأديبيّ وطريقة المغالطة اللّفظيّة ورفع الشّعارات الفضفاضة وشراء ذمم المناضلين بالمال . وهي جهاز طيّع في خدمة الإمبرياليّة والأنظمة العميلة يعمل دائما على تمييع الصّراع الطّبقيّ وتهميشه وتكريس ما يسمّى "الوفاق والسّلم الإجتماعيّ".

ويتشكّل النّظام السّياسيّ القائم في بلادنا من إئتلاف طبقيّ يضمّ بقايا الإقطاع والملاّكين العقّاريين مع البرجوازيّة الكمبرادوريّة و البيروقراطيّة. ويتوزّع هذا الإئتلاف الحاكم فيما بينه أدوار العمالة وحماية مصالح البرجوازيّين الرّأسماليّين الإحتكاريين في العالم وتحقيق مصالح عائلات قليلة وعدد قليل من مالكي وسائل الإنتاج في المستعمرة أو شبه المستعمرة.

إنّ التخلّص من البيروقراطيّة كسلوك إداريّ وسلطة لا يتحقّق من عمل إحتجاجيّ فرديّ أو جماعيّ بل من خلال عمل تحريريّ وطنيّ ديمقراطيّ إشتراكيّ شامل تقوده الطّبقة العاملة وحلفائها ويؤطّره حزبها الماركسيّ اللينينيّ ليقوّض ما كان قديما باليا ويحسم التّناقض مع الإمبرياليّة لصالح الشّعب ويبني مؤسّسات جديدة ، مؤسّسات السّلطة الدّيمقراطيّة الشّعبيّة (دكتاتوريّة العمّال والفلاّحين الفقراء الثّوريّة).

مصطلح للتّحليل:  البيروقراطيّة
Tag(s) : #الطريق الثوري