Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog

مصطلح للتّحليل

البرجوازيّة الكمبرادوريّة

أشتقّت هذه التّسمية من الكلمة الاسبانيّة "كمبرادور" وتعني السّمسار .والمقصود إصطلاحا بـالبرجوازيّة الكمبرادوريّة البرجوازيّة العميلة في المستعمرات وأشباه المستعمرات الوكيلة للأجنبيّ.

لم تولد البرجوازيّة الكمبرادوريّة بعد مخاض تاريخي وصراع تناحري مع النّظام الاقطاعيّ ولم يأت بها تطوّر ثوريّ للقوى المنتجة كما حدث في أروبا الرّأسماليّة مثلا بالنّسبة للبرجوازيّة الرّأسماليّة. فهي لم تنجز ثورة إجتماعيّة بل هي مولود لقيط (إن صحّت العبارة) أوجدها الإستعمار المباشر أو غير المباشر الذي لا يلعب دورا تقدّميّا ولا يثوّر علاقات الإنتاج القديمة السّائدة وإنّما يشوّهها ويبقي على تخلّفها .

و البرجوازيّة الكمبرادوريّة مرتبطة برأس المال الأجنبيّ ودوائره واحتكاراته وهي تساعد تلك الدّوائر والإحتكارات على تحقيق مصالحها وبلوغ أهدافها وجني مزيد من الأرباح من السّوق المستعمرة أو شيه المستعمرة كما تساعدها على نهب خيرات الشّعوب وخاصّة الموادّ الخام الأوّليّة الضّروريّة للصّناعة والزّراعة الرأسماليّة في البلدان المتقدّمة (كالحديد والفسفاط والنّفط..إلخ) والموادّ الغذائيّة الرّئيسيّة الأكثر رواجا وإستهلاكا في العالم (كالقمح والقهوة وغيرها).

إنّ تصدير رأس المال الماليّ نحو المستعمرات وأشباه المستعمرات يحتلّ الأولويّة عند البرجوازيّة الرّأسماليّة العالميّة في عصر الإمبرياليّة ومن الأدوار الرّئيسيّة التي تلعبها البرجوازيّة الكمبرادوريّة دورها في تسهيل عمليّة إستيراد الرّأسمال المالي الأجنبيّ وإستثماره داخل البلدان التّابعة في الصّناعات الخفيفة والمتوسّطة المعدّة في أغلبها للتّصدير (كما الشّأن في بلادنا في ما يتعلّق بالإستثمارات الأجنبيّة وفق قانون أفريل 1972 والقوانين اللاّحقة).

إنّ البرجوازيّة الكمبرادوريّة وثيقة الإرتباط بالملكيّة العقّاريّة الكبرى وكبار الملاّكين العقّاريين في بلدانها. وهي تتألّف من بقايا الإقطاع وكبار الملاّكين العقّاريين وأصحاب المراتب الإداريّة العليا من البيروقراطيين المدنيين والعسكريين المتقدّمين في أجهزة الدّولة وتتقاسم معهم سلطة النّظام السّياسيّ الرّجعيّ الحاكم.

إنّ النّضال الوطنيّ التحرّريّ ضدّ الإمبرياليّة يقتضي حتما النّضال ضدّ عملائها داخل المستعمرات وأشباه المستعمرات والبلدان التّابعة.

إنّ الثّورة الوطنيّة الديمقراطيّة تعني بالضّرورة حسم التّناقض العدائيّ بين الشّعوب المضطَهَدة ومضطهِديها من خلال طرد الإحتكارات الأجنبيّة وإسقاط أنظمة العمالة التّابعة لها وبناء إستقلال وطنيّ إقتصاديّ وسياسيّ كخطوة أولى في إتّجاه الإشتراكيّة ودكتاتوريّة العمّال والفلاّحين الثّوريّة.

مصطلح للتّحليل:  البرجوازيّة الكمبرادوريّة
Tag(s) : #الطريق الثوري